بلدية منطقة الحمرية

تعتبر الحمرية من المناطق الرئيسية التابعة لإمارة الشارقة وتبعد عنها بحوالي (25 كم) وتقع بين إمارتي عجمان وأم القيوين، وتطل على ساحل الخليج العربي، ويسود المنطقة الأجواء الساحلية ، وتمتاز شواطئها بنعومة رمالها البيضاء وصفاء مياه البحر ، وفيها ميناء الحمرية الذي يعتبرمن  أهم الموانئ في إمارة الشارقة، وبه منطقة حرة تحتوي على عدد كبير من المصانع والشركات العالمية .

يقطن الحمرية حوالي (  بإجمالي 3,297 نسمة، بنسبة 0.2 %من اجمالي سكان الشارقة ) حسب الاحصاء السكاني لدائرة الاحصاء و التنمية المجتمعية بالشارقة لسنة 2015. و يعيشون كأسرة واحدة كحال أبناء إمارة الشارقة الباسمة، وتحتوي الحمرية على مجموعة واسعة من الدوائر والمؤسسات الحكومية والخدمية، ومن أبرزها مجلس بلدي الحمرية وبلدية الحمرية ونادي الحمرية الثقافي الرياضي، ومركز الفنون، ونادي سيدات الحمرية، ومركز الخدمات الاجتماعية، و جميعة للصيادين وسوقاً للسمك والخضروات و الفواكة، وغيرها من الدوائر والمؤسسات التي تقدم خدماتها لمواطنين المنطقة والمقيمين فيها.

وبالإضافة للشواطئ المتلألئة التي يرتادها أبناء المنطقة والمقيمين في منطقة الحمرية، ويمارسون فيها الرياضات البحرية والسباحة، و يتوفر كذلك في الحمرية حديقة عامة تعتبر كمتنفس لأبناء المنطقة والمقيمين إلى جانب ممشى مطاطي ممتد على طول كورنيش شاطئ الحمرية ، وهناك أيضا نادي الحمرية الذي يقدم خدماته لمواطني المنطقة والإماراة عموماً.

يمتاز أبناء الحمرية قديماً وحديثاً بصيد الأسماك لوفرتها وذلك لوقوع المدينة على سواحل الخليج العربي الزاخر بالأحياء البحرية، بالإضافة إلى عملهم في مختلف الوظائف الحكومية بالشارقة والدولة عموماً، ويزور المنطقة دورياً صاحب السمو الشيخ الدكتورسلطان بن محمد القاسمي – حفظه الله-عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتفقد المنطقة وأبناءه المواطنين للوقوف على إحتياجاتهم.

نبذة عن بلدية الحمرية

أنشئت بلدية الحمرية طبقا” للمرسوم الأميري لصاحب السمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي . حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه ، وذلك بالقانون رقم (2) لسنة 2004. بشأن البلديات في إمارة الشارقة والذى نص على تحديد نطاق اختصاص  كل بلدية في إمارة الشارقة وفقا” للحدود الجغرافية والإدارية للمنطقة .

  • أنشئت بلدية الحمرية بناء على رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة (حفظه الله وعاه) لتقوم بكافة الأعمال البلدية التي تخدم منطقة الحمرية والأهالي لظهور المنطقة بالمظهر الجمالي التي يليق بها. فتسعى بلدية الحمرية جاهدة لإبراز المنطقة بأزهى صورة ومظهر جمالي متطور ضمن خطط وبرامج تعمل من أجل تنفيذها من مشاريع تنموية وخطط وبرامج توعوية لتعكس مظاهر الحياة البيئية والاجتماعية والرياضية
  • قامت بلدية الحمرية بوضع خطة استراتيجية لكافة المشاريع التنموية التي تخدم المنطقة والأهالي مثل (إنشاء سوق السمك والخضار والفاكهة- أنشاء السوق العام- أنشاء الحدائق –تطوير كورنيش الحمرية- زيادة المساحات الزراعية بالمنطقة- تسوية وتعبيد الطرق- أعمال النظافة والخدمات البيئية- التفتيش والرقابة الغذائية وكذلك خدمات الصرف الصحي بالمنطقة ……الخ ) من الخدمات و المشاريع التنموية المطلوبة لتحسين المظهر الجمالي للمنطقة .
  • فقامت بلدية الحمرية بتعيين الكوادر البشرية التي تساهم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والمشاريع التنموية للمنطقة وذلك تنفيذا” للتوجيهات الرشيدة من صاحب السمو حاكم الشارقة للعمل على تطوير وتنمية المنطقة بالمشاريع وتوفير الخدمات للأهالي والتي تحقق الأهداف المنشودة بالتعاون مع الجهات المختصة بالمنطقة والجهات الحكومية بإمارة الشارقة لتحقيق المصلحة العامة لإماراتنا الحبيبة.

 

الخدمات التي تقدمها البلدية للمراجعين:

  • شعبة تراخيص البناء:

       هدفها اعتماد المخططات للمشاريع الهندسية ، و اصدار اجازات البناء و شهادات الإنجاز.

  • شعبة الرقابة على المباني و التفتيش:

     هدفها الرقابة على المشاريع قيد التنفيذ و احكام الرقابة و عملية التفتيش عليها.

  • شعبة الخدمات العامة:

       هدفها توفير احتياجات اهالي المنطقة من أعمال دفان و تسوية للأراضي و تعبيد الطرق الداخلية.

  • شعبة المالية :

تصديق عقود الايجار.

تحصيل الايرادات والمخالفات.

  • شعبة الصرف الصحي :

سحب مياه الصرف الصحي من المنازل وبعض الشركات بمنطقة الحمرية ومعالجة هذه المياه في محطة معالجة الصرف الصحي وإعادة إستخدامها لأغراض الرئ الزراعي.

  • قسم الشؤون القانونية :

تصاريح الاعلانات الخارجية.

دراسة شكاوي و تظلمات المواطنين و المقاولين و الاستشاريين المحالة على البلدية و إبداء الرأي القانوني حولها للجهات الاخرى المختصة للإمارة.

  • شعبة رقابة الاغذية

الهدف:- تحقيق السلامة الغذائية بيتطبيق الاشتراطات الصحية على مستوي مواقع تقديم الخدمة الغذائية وذلك عبر اتباع اليات لتحقيق الهدف المنشود من توعية وتثقيف  ومتابعة ومن ثم اتخاذ الاجراءات المناسبة عندما يتطلب الامر .

التفتيش :-

التفتيش على المنشات الغذائية  والتحقق من تطبيق الاشتراطات الصحية على مستوى الفرد والمنشاة والممارسة  اضافة الى اتخاذ الاجراءات عندما يتطلب الامر من انذارات ومخالفات واجراء التحفظ والافراج والمصادرة ,تتولى الشعبة حاليا مهام التفتيش على منطقة الحمرية والمنطقة الحرة بالحمرية.

التراخيص الفنية:

تقوم الشعبة بإجراء الكشف المبدئي والنهائي على المواقع  قبل افتتاحها وتقييمها  لاستكمال اصدار الترخيص التجارى او المهنى للموقع

مصادرة المنتجات غير المطابقة:

تقوم الشعبة بمتابعة تقارير المختبر المركزى ببلدية الشارقة فيما يتعلق بالتعاميم التى تثبت عدم صلاحية منتجات غذائية للاستهلاك الادمى حيث يتم القيام باجراء حملة  على مواقع تقديم الاغذية للتأكد من خلوها من المنتج المشار اليه من المختبر المركزى ببلدية الشارقة

الحملات التوعوية والتثقيفية:

تتلخص في القيام بعمل حملات توعوية وتثقيفية وورش عمل تستهدف الشرائح المختلفة من الجمهور واصحاب تقديم الخدمة الغذائية بالمنطقة.

المهام الاضافية:

تقوم الشعبة بالتنسيق والمتابعة مع اقسام الصحة العامة والبيئة بامارة الشارقة مثل قسم الخدمات البيطرية ببلدية الشارقة –قسم حماية البيئة ببلدية الشارقة وذلك لتقديم الخدمة للمنطقة سواء كانت توعية وارشاد او شكاوي .

المهام التطوعية والمبادرات:

تتم المشاركة والتعاون فى بعض الانشطة والمشروعات وذلك على مستوى الافراد من الشعبة مثل الانشطة المتعلقة بمجال المياه من حيث الجانب الفني  والطوارئ البيئية البرية والبحرية عند جنوح السفن علي الشواطئ او التخلص من مواد ضارة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة

البريد الالكتروني:

 hamriya@shjmun.gov.ae

ارقام التواصل

الشكاوي و الملاحظات: 056/1211708

هاتف : 06/5137800

فاكس: 06/5137825

ص.ب: 7444

مواقع التواصل الاجتماعي:

الانستقرام: @hamriya_mun

تويتر: @hamriya_mun